فيروس كورونا المستجد -Coronavirus / Covid-19


فيروس كورونا المستجد -Coronavirus / Covid-19

المقدمة / The Introduction : 

مما لا شك فيه أن فيروس كورونا المستجد هو من الفيروسات التي لقيت شهرة كبيرة في بدايه عقد الألفينات من بداية عام 2000 ميلاديًا و ذلك لما فيه من سرعة انتشار حيث تكمن خطورته في سرعة انتشاره بين الناس و الأشخاص و البشر و الدول و اليوم سنحاول جاهدين أن نستعرض بعض المعلومات البسيطة عن هذا الفيروس الجديد و الذي لم نتمكن بعد من الإحصاء الشامل له من معلومات و حقائق . 
    ————————————-———————————————

ما هي فيروسات كورونا و ماذا نعني بها ؟! : 

فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، حيث تسبب أمراض الجهاز التنفسي، سواء التي تكون خفيفة مثل نزلات البرد أو شديدة مثل الالتهاب الرئوي. ونادرًا ما تصيب فيروسات كورونا الحيوانية البشر ثم تنتشر بينهم. وقد تتذكر مرض سارس (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) الذي انتشر في الفترة بين 2002-2003، والذي كان مثالاً على فيروس كورونا الذي انتقل من الحيوانات إلى البشر. وقد ظهرت في الشرق الأوسط في عام 2012 سلالة أخرى بارزة أحدث من فيروس كورونا تسمى MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، ويقول العلماء إنها انتقلت في البداية من جمل إلى إنسان ، و يعتبر فيروس كورونا من هذه الفيروسات التاجية و يعود تسميتها بهذا الاسم و ذلك لتركيبها المجهري حيث تمتلك خُملا من البروزات السطحية و هي ما تظهر في شكل الهالة أو التاج .
—————————————————————————————

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجد ؟؟

من خلال دراستنا و أبحاث العلماء في هذا الفيروس اتضح لنا أن فيروس كورونا سريع الانتشار جدا و هذه السرعة ميزة من مميزاته و في الوقت ذاته عبئ كبير لنا جدا فهو ينتشر من خلال العطس و السعال و الكحه و ملامسة شخص مصاب او مخالط للمصابين أو ملامسة الأسطح ثم ملامسة العينين او الأنف و الفم و الأذن بها حيث من مميزات هذا الفيروس بقائه الطويل علي الأسطح المختلفة من الأسطح الزجاجية و الخشبية و المعدنية و البلاستيكية و غيرها من ساعات إلي أيام و البقاء في الأيدي حوالي عشرة دقائق و يجب التعقيم جيدا بالمنظفات الحكولية و غسل اليدين المستمر بالماء و الصابون جيدا

—————————————————————————————-

ما هي أعراض فيروس كورونا المستجد ؟؟

يتسم مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) بأعراض خفيفة تشمل ألم الحلق والسعال والحمى. ويمكن لبعض الأشخاص أن يصابوا بمرض أشد وخامة قد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي أو صعوبة التنفس و قد يؤدي أحيانًا إلي الوفاة و خصوصا مع كبار السن و الذين يعانون من أمراض خطيرة أو مزمنة كأمراض القلب و السرطان و السكري و أمراض الجهاز التنفسي و الربو و مرض نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز ) و غيرها من الأمراض الخطيرة لأن هذا الفيروس يسبب الأعراض بصورة أكثر تطورا مع الذين يعاونون من ضعف المناعة .
———————————————————————————————-

هل يوجد علاج او لقاح لفيروس كورونا المستجد ؟؟

إلي هذه اللحظة الذي نكتب فيها هذا المقال الصغير و بغض النظر عن الإشاعات و الأخبار غير الموثوق بها و الأكاذيب فإنه لا يوجد لقاح او علاج جذري تم اكتشافه لهذا الفيروس المستجد و بما أنه فيروس فلن تفيد المضادات الحيوية في علاجك حيث أنها مختصة بعلاج البكتيريا و الميكروبات يقوم موفرو الرعاية الصحية عمومًا بمعالجة الأعراض ومساعدة المريض على الشعور بالراحة بشكل أكبر و ذلك من خلال بعض الأدوية التي تعالج الأعراض و تخففها و تقوي من مناعة الجسم و لا يحب أن ننسي انه غالبًا ما يكون المريض علي جهاز التنفس الصناعي في الحالات المتقدمة و التي تعاني من ضيق في التنفس و لكن يسعي العلماء و الباحثون الآن إلي التوصل إلي لقاح و علاج لهذا الفيروس في أقرب وقت ممكن و ذلك للحد من انتشاره .

——————————————————————————————————————

ما هي الأعراض و المعلومات الطبية التي تستوجب عليك القلق و الشك من الإصابة بالفيروس ؟؟

في البداية يجب علينا أن نهتم بالتعقيم أكثر من الخوف و القلق من الإصابة بالفيروس و في الوقت نفسه يجب أن نكون معتدلين بمعني ألا يكون لدينا الهلع من الإصابة و ألا نتهاون في الاحتياطات اللازمة للوقاية ولكن من الأعراض التي تقلق بشأنها هي الحرارة المرتفعة جدا و التي لا تنخفض بواسطة أدوية و مسكنات و مخفضات الحرارة و ضيق التنفس و الكحة الجافة فإن شعرت بهذه الأعراض فقم بعزل نفسك علي الفور كي لا تصيب من حولك و من ثم قم بالاتصال بالطوارئ و الطبيب علي الفور .
 
————————————————————————————————————————-

ما هي طرق الوقاية من الإصابة بالفيروس ؟ 

1 - المواظبة على تنظيف اليدين بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون .
2 - تغطية الأنف والفم عند السعال والعطس بمنديل ورقي أو بثني المرفق . 
3 - تجنب مخالطة أي شخص مصاب بأعراض مشابهة لأعراض البرد أو الأنفلونزا (حافظ على مسافة متر واحد أو 3 أقدام) .
4 - وشرب السوائل بكثرة . 
5 - والبقاء في المنزل إذا كنت تشعر بالمرض .
6 - حتى عندما لا تكون مريضًا، ننصحك بالبقاء في المنزل ما لم تكن بحاجة إلى الخروج للضرورة .
و هذا المقال حتي يوم 9/4/2020 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Types of Masks - N95 Respirators Mask for Covid-19

لو وضعنا 10 أطفال في مكان ثم كبروا هناك بمفردهم ، بأي لغة سيتكلمون ؟ - What is the source of language, what is the mother of our languages